العلاقة بين السحر والحسد

 



العلاقة بين السحر والحسد


هناك علاقة وطيدة بين العين والحسد والسحر فيقول رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم : "" العين حق ويحضرها شيطان وحسد ابن آدم ""

فالعين يتبعها شياطين والسحر له خدام موكلون ،والمس قد يصيب بالعين من أعين الجن .

فمثلا إنسان أصيب بعين جنية وهذه العين يتبعها شيطان كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم وهذا الشيطان قد يسحر المعيون .

وكذلك ما يقع من الإنس من العين ويكون هناك شيطان كما اخبر الرسول صلي الله عليه وسلم فتتضح أعراض عند القراءة فيجب التركيز علي الايات التي تعالج العين اولا ثم ايات تعذيب الجن .

وقد ربط الله تعالى ما بين الحسد والسحر، عندما أمرنا أن نتعوَّذ منهما بقوله تعالى: }وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ *  وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{

فالنفاثات في العقد: 

هنَّ السواحر اللاتي يعقدن في سحرهنَّ، وينفثن في عقدهنَّ، وهي تشمل الإنس والجن، فاقتران الحسد بالسحر في هذه الآية يُشير إلى وجود علاقة بينهما .

 ولعلَّ هذه العلاقة هي : 

التأثير الخفي الذي يكون من الساحر بالسحر، ومن الحاسد بالنظر، مع اشتراكهما في عموم الضَّرر؛ فكلاهما يُوقع الضرر في خفاء، وكلاهما من الأمور المذمومة والمنهيِّ عنها، كما أنَّ الحاسد قد يلجأ للسحرة وغيرهم لإلحاق الضرر بالمحسود، وللتنفيس عن حسده، فهما يشتركان في الأثر ويختلفان في الوسيلة.

نسمع كثيرا أن الكفار لا يصابون بالمس أو السحر أو العين فهم أناس عمليون لا يحسدون فهل هذا صحيح ؟

الحقيقة المرة أن من يقول ذلك لا يعلم عن الكفار شيئا ، فهم أكثر معاناة من المسلمين وعندهم في الكنائس يعالجون ، بل ويذهب لهم بعض المسلمين للعلاج وهذا محرم ،وهناك يجتمعون في استاد رياضي ويأتي قس متخصص في مثل هذه الأمور فيقرأ فيصرع كثيرا من الناس .

اما هل يحسد الكفار المسلمين ؟

فنقول : نعم يحسدوننا علي

{ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ}.

{وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ} .

{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً}.

هذه آيات تنطق بما في صدور الكفار من الحقد وتمني عودة المسلمين كفارا بعد إيمانهم حسد من عند انفسهم وحقدا علي المسلمين

ويقول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه : "" ما حسدتكم اليهود علي شئ ما حسدتكم علي السلام والتأمين ""

فالكافر كغيره يصيب المسلم بالعين مثل المسلم ، بل والكافر أشد فهو يحقد علي المسلم ويكرهه .







اكتب تعليق

أحدث أقدم