هل يجوز زواج الجن للإنسية أو الإنس للجنية؟

 




هل يجوز زواج الجن للإنسية أو الإنس للجنية؟


اختلف العلماء في النكاح هل يجوز أو لا يجوز ، وإذا وقع هذا الجماع هل على الإنسية من غسل أو لا .

وفي الواقع العملي الذي مارسته في علاج كثير من الإنسيات الملموسات أن كثير منهن كان رجال من الجن يواقعهن مواقعة الأزواج لزوجاتهم ، وهذه تسمى حالات العشق ، وهي سبب رئيسي من أسباب مس الجن للإنس ، وتعتبر هذه الحالات من أصعب حالات المس ، لأن الجن الصارع يكون متمسكا ومتعلقا بالإنسية لدرجة شديدة .

وقد ورد في القرآن الكريم قول الحق تبارك وتعالي : {وشاركهم في الأموال والأولاد } .

وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جامع الرجل زوجته ولم يسم الله انطوي الشيطان إلى احليله فجامع معه " وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أننا إذا أردنا جماع زوجاتنا أن نسم الله وندعوه أن يجنبنا وأبنائنا الشيطان فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضى بينهما ولد في ذلك ، لم يضره الشيطان أبدا" رواه البخاري .

وقد أفرد العلماء أبحاثا وكتبا في هذا الموضوع ونفرد هنا بعض ما أفرده العلامة الشبلي في كتابه " أكام المرجان " تحت عنوان " مناكحة الجن " في الباب الثلاثين ما نصه : (سئل الإمام مالك ابن أنس رضي الله عنه فقيل : هاهنا رجلا من الجن يخطب إلينا جارية يزعم أنه يريد الحلال ؟ فقال مالك : ما أرى بذلك باسا في الدين ، ولكن أكره إذا وجدت امرأة حامل قيل لها : من زوجك ؟ قالت : من الجن فيكثر الفساد في الإسلام ).

 ويقول صاحب الكتاب : إن هذا النكاح لا يقع به المقصود من النجاح حيث يقول رب العزة جل وعلا : { يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء } (النساء :1 ) .

ويقول تعالى : { ومن آياته أن خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } ( الروم : 21) .

 ويقول تعالى : { فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا } (الشورى :11 ) .

والجن ليس من أنفسنا فلم يجعل منهم أزواجا لنا، فلا يكونون لنا أزواجا لفوات المقصود في حل نكاح الإنسية وهو بسكون أحد الزوجين إلى الآخر ، حيث قد نص رب العزة على  وجود عداوة دائمة بيننا وبينهم إلى يوم القيامة حيث يقول في سورة البقرة :

 { وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو } (البقرة : 36 ) .

وحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الطاعون حيث قال : " وخز أعدائكم من الجن " .

وقد أجاب قاضي القضاة شرف الدين ابن البارزن على هذه المسالة : هل يجوز الزواج من الجن عند القدرة ؟

 فقال لا يجوز هذا الزواج لعموم الآيتين الكريمتين قوله تعالى في سوره النحل : {والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا }.

وفي سوره الروم : { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا } .

والنظر في المرأة التي يأتيها جن هل عليها الغسل أم لا ؟

فنقول : إذا احسست المرأة بايلاج واحتلام فإن عليها غسلا ، أما إذا كان غير ذلك فلا غسل عليها .

 


اكتب تعليق

أحدث أقدم