تفسير رؤية الرسول صلي الله عليه وسلم في المنام

 



تفسير رؤية الرسول صلي الله عليه وسلم

في المنام

يتساءل كثيرون عن مغزى رؤية النبي محمد في المنام وهل هي علامة من علامات الرضا عن الإنسان من رب العالمين وما تأويل الرؤيا إذا كان الرسول يعطيه شيئا من متاع الدنيا أو يعطيه طعاما أو شرابا.

وسنتعرف علي ذلك بعد الفاصل ....

نقول وبالله التوفيق :

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» متفق على صحته.

فهذا الحديث الصحيح، يدل على أنه صلى الله عليه وسلم قد يرى في النوم، وأن من رآه في النوم على صورته المعروفة فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل في صورته.

ولكن لا يلزم من ذلك أن يكون الرائي من الصالحين، ولا يجوز أن يعتمد عليها في شيء يخالف ما علم من الشرع، بل يجب عرض ما سمعه الرائي من النبي من أوامر أو نواه أو خبر أو غير ذلك من الأمور التي يسمعها أو يراها الرائي للرسول صلى الله عليه وسلم  على الكتاب والسنة الصحيحة، فما وافقهما أو أحدهما قبل، وما خالفهما أو أحدهما ترك؛ لأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها وأتم عليها النعمة قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

 فلا يجوز أن يقبل من أحد من الناس ما يخالف ما علم من شرع الله ودينه، سواء كان ذلك من طريق الرؤيا أو غيرها وهذا محل إجماع بين أهل العلم المعتد بهم .

أما من رآه عليه الصلاة والسلام على غير صورته فإن رؤياه تكون كاذبة كأن يراه أمرد لا لحية له، أو يراه أسود اللون أو ما أشبه ذلك من الصفات المخالفة لصفته عليه الصلاة والسلام المعروفة ؛ لأنه قال عليه الصلاة والسلام: «فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» فدل ذلك على أن الشيطان قد يتمثل في غير صورته عليه الصلاة والسلام ويدعي أنه الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل إضلال الناس والتلبيس عليهم .

ثم ليس كل من ادعى رؤيته صلى الله عليه وسلم يكون صادقًا، وإنما تقبل دعوى ذلك من الثقات المعروفين بالصدق والاستقامة على شريعة الله سبحانه.

 وقد رآه في حياته صلى الله عليه وسلم  أقوام كثيرون فلم يسلموا ولم ينتفعوا برؤيته كأبي جهل وأبي لهب وعبدالله بن أبي بن سلول رأس المنافقين وغيرهم، فرؤيته في النوم عليه الصلاة والسلام من باب أولى .

فضائل رؤيته صلي الله عليه وسلم في المنام

من فضائل رؤيته صلي الله عليه وسلم أن يعم الخير والنماء في البقعة التي يعيش فيها الحالم.

 وإن رأى الرسول في مكان قد انتشر فيه الظلم فإن هذا الظلم سينتهي، وتتغير حياتهم لأحسن حال في فترة قصيرة.

ومن رآه صلي الله عليه وسلم في أرض قاحلة لا زرع فيها ولا ماء فإن هذه الأرض ستخصب وتنتج الخير الكثير . 

ولو كان الرائي عاصيًا فإنه يتحول بين عشيةٍ وضحاها إلى إنسان آخر، قريب من الله رب العالمين وبعيد كل البعد عن الشيطان وأعوانه.

ومن فضائل رؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام  أيضًا في رأي المفسرين بشرى بعدم دخول الحالم النار إذا ما كان مؤمنًا مطيعًا لرب العالمين.

يقول ابن سيرين في تفسيره : إن العزة  والعظمة والشرف تكون من نصيب من رأى الرسول في منامه، لو كان فقيرًا ولكنه راضٍ وغير ناقم على حياته الحالية، فإن البشرى له بصلاح الأحوال وقدوم الخيرات له من حيث لا يحتسب.

 ومن كان سجينًا من أجل جُرمٍ لم يرتكبه فإن براءته تظهر عما قريب.

ومن كان في تنافس مع شخص آخر وكان هذا الشخص متبعًا لأساليب ملتوية تحرم الرائي من الظفر والغلبة مهما فعل، فإن رؤيته الرسول في حلمه علامة على أن الحق سينتصر في النهاية مهما بلغت ذروة الباطل وقدرته.

وأما إذا رأي في منامه أنه يقوم بتقديم الطعام لرسول الله صلي الله عليه وسلم فهي من الرؤي المحمودة وتدل على أن الله عز وجل جعل لهذا الرائي الكثير من الميزات التي سوف تميزه عن غيره من الأشخاص خلال حياته .

أما إذا رأى الرجل نور الرسول صلي الله عليه وسلم في منامه، فهذا يشير إلى التغييرات الإيجابية التي سوف تطرأ عليه.

وأما إذا رأى الشاب في منامه نور رسول الله صلى الله عليه وسلم فيدل على أن الرائي سوف يرزقه الله بالكثير من الخيرات .

ورؤية الرسول مبتسم في المنام تشير إلى سماع الأخبار المفرحة القادمة للرائي في الوقت القريب ، وأن هذا الشخص يتبع سنته صلي الله عليه وسلم .

أما إذا رأى النائم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- عابس في منامه، فهذا يشير إلى ارتكاب المعاصي والذنوب فليتق الله ويرجع عن المعاصي .

تفسير رؤية المتزوجة لسيدنا رسول الله في المنام :

وإذا رأت المتزوجة الرسول صلي الله عليه وسلم في منامها وكانت سعيدة فهذا يدل على أن الله سبحانه وتعالى سوف يغير حياتها إلى الأفضل لدرجة كبيرة جدا.

وأما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها نور رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فقط فهذا يدل على أنها سوف تحظى بحياة زوجية سعيدة .

أما لو رأت المتزوجة في منامها أن أحد الأشخاص ينادي على الرسول صلي الله عليه وسلم أمامها، كان ذلك دليل على نجاتها من الوقوع في المعاصي والآثام.

 وإن لم يكن لديها أولاد في الواقع فهذه بشرى لها بأن الله سيرزقها ولد يشبه الرسول صلي الله عليه وسلم في صفاته.

وإذا رأت المرأة المتزوجة نور النبي صلي الله عليه وسلم في الحلم، فهذا يشير إلى استقرار حياتها الزوجية والسعادة لها ولزوجها.

رؤية المرأة المتزوجة أنها  تمسك يد الرسول فيشير إلى توبتها إلى الله وابتعادها عن ارتكاب المعاصي والذنوب ، وحصولها علي خير كثير .

تفسير رؤية الحامل لسيدنا رسول الله في المنام :

رؤية المرأة الحامل للنبي صلي الله عليه وسلم في المنام هي بشرى بالأخبار السعيدة والرزق الوفير، ومن تفسيرات هذه الرؤيا:

إذا رأت المرأة الحامل النبي صلي الله عيه وسلم في المنام، فهذا يشير إلى سهولة الولادة وتربية طفلها تربية سليمة.

وأن المشاكل المادية التي يعاني منها الزوج سوف تنفرج ويرزقهم الله المال الحلال الذي يكفيهم شر الحاجة.

أما إذا رأت الحامل أن الرسول صلي الله عيه وسلم يقوم بإلقاء التحية عليها، فهذا يشير إلى حصولها على مال وفير والسعادة والسرور.

أما إذا رأت المرأة الحامل في المنام أنها تمسك يد النبي، فهذا يشير إلى إنجابها لولد صالح يتبع السنة النبوية.

تفسير رؤية العزباء لسيدنا رسول الله في المنام :

تفسير رؤية النبي في المنام للفتاة العزباء يبشرها بالأشياء الجيدة التي سوف تحصل عليها، ومن تفسيرات هذه الرؤيا:

تشير رؤية الرسول في منام الفتاة العزباء إلى زواجها من رجل صالح يتقي الله فيها.

أما إذا رأت الفتاة العزباء أنها تمسك يد الرسول في المنام، فهذا يشير إلى أخلاقها الحسنة وسيرتها الطيبة واتباع سنة النبي.

وإذا كانت الفتاة العزباء تشعر بالحزن والتعب ورأت النبي في منامها فهذه إشارة إلى تفريج الهموم وانتهاء المشاكل.

وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها نور الرسول صلى الله عليه وسلم فهذه دلالة عظيمة تدل على أنها سوف تتخلص من الكثير من الهم والمشاكل التي تعاني منهما في حياتها .

 

 


اكتب تعليق

أحدث أقدم