فوائد العنب الصحية

 


فوائد العنب الصحية

 

يوصف العنب لمعالجة كثير من الأمراض ومنها :

الامساك ، وسوء الهضم ، فهو يلين الأمعاء ويقلل الاختمارات فيها .

والعنب مدر للبول ، وينفع لمعالجة أمراض الكلى ، والحصاة البولية والصفراوية .

وهو يزيد من خاصية الجسم لاختزان المواد الدهنية والبروتينية ، وبهذه الخاصية يزيد من مقاومة الجسم للأمراض وخاصة المسلولين ويعين على الشفاء .

وهو منشط لوظائف الكبد مما يجعله مدرا للصفراء ويعالج المصابين بالتسمم المزمن بالزئبق والرصاص ، وطارد للسموم من البدن .

كما أنه مفيد للمصابين بالنقرس والروماتيزم .

وينصح بتناوله المصابون بفقر الدم ، والعصابيون ، وناقصوا الكلس والناقهون .

الفوائد الصحية لعصير العنب :

لعصير العنب فوائد جمة ، وخاصة عندما يعصر مع بذوره ، ويشترط أن يتناول العصير بسرعة ، لأنه سريع التخمير ، ويعطى علاجا شافيا للمتسممين والمرهقين والناقهين ، ولإذابة الحصى والرمال الكلوية .

ويؤكد د. نارودتسكى فائدة العصير ضد الاسهال ، وفى آفات الرئة كما أنه مرطب وملين ومنشط للكبد .

ويحتوى العصير على كمية من الحموض العضوية التى تصلح فساد البدن وحموضة الدم والأحماض الضارة الناشئة عن الهضم وذلك بما تنقلب اليه من أملاح قلوية ، وهو غنى بمركبات الحديد التى تدخل فى تكوين الدم ومركبات الكلس التى تقوى العظام والأسنان ، وأخيرا فهناك الزبيب فهو منشط للعضوية ومقو جيد لها .

الفوائد الصحية لثمار العنب :

ولثمار العنب التى تؤكل مباشرة ، العديد من الفوائد الصحية ، حيث من أهمها :

1 يساهم فى خفض الضغط المرتفع حيث أنه يعتبر مدرا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم .

2 يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما أنه يسهل البطن ، ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال .

3 يتناول عصير العنب للكبار وللصغار ، وهو ناجح بشكل جيد للأطفال ، حيث يعتبر عصير العنب علاجا فى حالات الإمساك ، حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن ، وتسهيل حركة الأمعاء .

4 يخفض الحموضة ، وخصوصا الحموضة التى تنتج من عملية عدم سهولة الهضم ، أو عسر الهضم ، حيث يحتوى العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدى ، حيث يعادل أو يشابه الحليب ، وهو أسهل من الحليب فى الهضم .




العنب وفائدته فى علاج السرطان :

يساهم العنب بإذن الله فى الحد من الإصابة بالسرطان ، حيث تشير الأبحاث أن البلاد التى يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها أمراض السرطان منخفضة ، بل معدومة ، لأن العنب يحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى تساهم فى إخراج المواد المسرطنة ( الجذور الحرة) وتطرحها خارج الجسم ، حيث يحتوى العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات الأكسدة مثل : فيتامينات ( أ ، ج ) وبعض العناصر المعدنية .

5 كما يحتوى العنب على ألياف ذائبة وغير ذائبة .




علاج ضعف الكلى وتصفية الدم :

للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ، أو ضعف فى الكلى حيث يحتوى العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة .

كما أنه يساهم بشكل جيد فى عملية تصفية الدم ، وتنقيتة من السموم .

العنب والرياضيون :

ساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة ، وخصوصا بعد أداء التمارين ، كما أن العنب يؤكل ناضجا أو عصيرا ، أو يجفف كما فى الزبيب حيث يعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية .


اكتب تعليق

أحدث أقدم