بايدن يؤدي القسم في حضور 3 رؤساء سابقين وفي غياب ترامب






بايدن يؤدي القسم في حضور 3 رؤساء سابقين

 وفي غياب ترامب

في ظل نشر نحو 25 ألف عنصر من الحرس الوطني ، وآلاف من عناصر الشرطة في العاصمة واشنطن، التي نصبت بها الحواجز والأسلاك الشائكة لحماية "المنطقة الحمراء" موقع المراسيم، وهي الواقعة بين تلة الكونغرس والبيت الأبيض، وقد زينت بنحو أكثر من 190 ألف علم أميركي نصبت لتمثيل المواطنين الغائبين جراء جائحة فيروس كورونا.

وفي ظل رفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب المشاركة في مراسم التنصيب، وفي أجواء استثنائية حيث جائحة كورونا ، أدى جو بايدن اليمين الدستورية ليكون الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة .

وفي العرف الامريكي يسمي هذا اليوم بيوم التنصيب ، حيث يجتمع الرؤساء السابقين لامريكا لحضور حفل تأدية الرئيس المنتخب للقسم الرئاسي ، في مجمع الكابيتول، بالعاصمة واشنطن .

وقد وصل الرؤساء السابقون للولايات المتحدة، باراك أوباما، وجورج بوش، وبيل كلنتون، وزوجاتهم إلى منصة تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، في مجمع الكابيتول، بالعاصمة واشنطن.




وقد قامت كمالا هاريس، بتأدية اليمين الدستورية كنائبة للرئيس المنتخب جو بايدن . وتصبح هاريس بذلك نائبة للرئيس الأمريكي، كأول نائبة رئيس امرأة ، وأول شخص من أصول أفريقية يتولى المنصب.

ثم قام جو بايدن بتأدية اليمين الدستورية كرئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، مساء الأربعاء، أمام رئيس المحكمة العليا، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وعقب ادائه القسم قال الرئيس جو بايدن : ان أمريكا لديها الكثير لتفعله هذا الشتاء المهلك والكثير لتصلحه والكثير لتسترده داعيا إلى بداية جديدة بعد فترة من المرارة والانقسام الحاد.

مغادرة ترمب البيت الابيض

وقد غادر الرئيس الجمهوري دونالد ترامب البيت الأبيض مع زوجته ميلانيا قائلا : إن توليه الرئاسة كان شرفا عظيما ، ولوح لأخر مرة قبل أن يستقل طائرة هليكوبتر رئاسية متجها لقاعدة أندروز الجوية المشتركة حيث أدلى بتصريحات للوداع.

 

 

 


اكتب تعليق

أحدث أقدم