اسماء بنات من القرآن الكريم

 




اسماء بنات من القرآن الكريم


آصال: جمع أصيل بِمعنى الراسخ في النسب أو الرأي الجيد أو الذي يتصرف من نفسه دون وكيل الوقت ما بين العصر والمغرب، وعلى هذا المعنى ورد الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى {وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ} [ ٣٦ : النور].

استبرق: الغليظ من الديباج المنسوج من الذهب، وهو من لباس أهل الجنة كما ذكر الرحمن في هذه الآية: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ} [الإنسان: 21].

إكرام: التكريم والصون والتنزيه والتعظيم والتشريف والصون والجود كما في الآية الكريمة ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ﴾ [الرحمن:27].

إيتاء: الإعطاء والنقل والسوق والإحسان، وهو من الأسماء الوارد ذكرها العديد من المرات في الذكر الحكيم منهم قوله تعالى ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى﴾، [النحل :90 ].

بنانه: الروضة النضرة المعشبة المليئة بِجميع أنواع النباتات أما عن ذكر الاسم في القرآن الكريم بهذه الصيغة فقد جاء مرة واحدة فقط في قوله تعالى {بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [ القيامة :4].

تارة: مرة واحدة فقط، وهو اسم مذكور في القرآن مرتين أحدهما قوله تعالى {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ} [٥٥ : طه].

دانية: القريبة، والاسم مذكور في القرآن العديد من المرات منهم قوله تعالى {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ}، [الأنعام  : 99].

رغد: العيش في رفاهية وترف والذي ينعم بِحياته وينعم بها، وورد ذكر الاسم ثلاث مرات في القرآن {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا}. [ البقرة]

سجود: الإنحناء والخضوع ووضع الجبهة على الأرض أثناء الصلاة، وقد جاء في القرآن أربعة مرات منهم قوله تعالى {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} ﴿٢٩ الفتح] .

سلسبيلا: اللينة والسهلة في الحلق أو العذب السهل المساغ، وهو اسم أحد عيون الجنة الوارد ذكره في التنزيل الحكيم مرة واحدة فقط {عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً}. [الإنسان ]

سجى: السكون أو الدوام والبقاء في مكان محدد، والاسم جاء في القرآن مرة واحدة {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ}. [الضحى : 2 ] .

شمائل: جمع شميلة بِمعنى الطبيعة والطبع والخلق أو هي جمع شمال وهو الاتحاه عكس اليمين، وعلى المعنى الأخير ذُكِر الاسم في القرآن { يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّداً لِلَّهِ} [النحل: من الآية48].

صفا: الصخر الصلد الناعم والأصم أو الصخر الضخم،وهو اسم جبل في السعودية الذي يتم السعي فيه من شعار الحج وعلى هذا المعنى جاء ذكره في هذه الآية {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ .. } [ البقرة : 158 ].

عهد: الوفاء والضمان والأمانة والذمة والوصية والمودة والميثاق واليمين وكل ما عوهد الله عليه أو ما عوهد بين الناس من مواثيق، ومن الآيات التي ذُكِر بها هذا الاسم قوله تعالى { إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً} [الإسراء: من الآية 34].

قطوف: ما يتم قطفه من الثمار أو الدواب التي تسير ببطء على الأرض، وهذا الاسم تم ذكره في القرآن مرتين منهم {وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان : 14] .

مودة: الألفة والمحبة والإخلاص، وعلى هذا المعنى جاء الاسم في قوله تعالى {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} [الممتحنة : 7].

نداء: المناداة أو رفع الصوت والصياح أو الدعاء، وقد جاء الاسم بكل هذه المعاني في القرآن كما في قوله تعالى {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً} [البقرة : 177].

وسيلة: ما يتقرب به العبد إلى الله أو إلى الأشخاص والغير والمنزلة عند الملوك كما في الآية الكريمة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} [المائدة: 35].

يسر: السهولة واليسر أو الغنى والفضل كما أنه اسم أحد أنواع الأشجار شديد السواد، وقد جاء في القرآن بِالمعنى الأول كما قوله تعالى {وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً} [الكهف: من الآية 88].

يقين: المعرفة الحقة والعلم الراسخ، واليقين هو الموت كما قال المولى -سبحانه وتعالى- في الآية الكريمة {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر:99].

 

 



اكتب تعليق

أحدث أقدم