الحلبة




الحلبة

 

الدراسات الحديثة حول الحلبة :

قامت على الحلبة دراسات أكلينيكية على أمراض الكوليسترول ، وأثبتت الدراسات انخفاضا مميزا لكل من سكر الدم والكوليسترول ، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة ، وقد كانت النتائج جيدة وايجابية .

كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد فى  حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطا كبيرا لسرطان الكبد .

 

التجارب المتوارثة عن العلاج بالحلبة :

لقد أثبتت التجارب التى توارثها الناس عن استعمال الحلبة أنها عشب جيد للصحة لعلاج العديد من الأمراض وقد أثبتت التجارب عدة نتائج :

نقع مسحوق الحلبة فى الماء :

يقلل من نزلات الربو الشعبى ، وآلام القفص الصدرى ، ويقلل من نوبات الكحة ، أما اذا استعمل المسحوق ضمن غسول فانه يمنع البقع الجلدية ، لاحتوائها على مادة ( البيوتريكون ) .

تناول النساء شراب الحلبة فى فترة النفاس ، وأثناء الرضاعة ممزوجة بالعسل الأسود يعمل على زيادة ادرار الحليب وتطهير الجهاز الهضمى .

 

نقع بذور الحلبة فى الزيت :

مفيد فى نمو الشعر ومنع البكتريا وعلاج لقشرة شعر الرأس .

كما أن وضع بذور الحلبة مع الحليب الساخن وتقليبه حتى يصبح كالعجين يستعمل كبخة لتخفيف الألم من الجروح ، وتطهيرها من الجراثيم .

ومن فوائدها أيضا : تقلل الامساك ولها قدرة على زيادة نسبة الخصوبة فى الرجال . كما أنها تعتبر علاجا لمرض (الأسقربوط ) نقص فيتامين (ج) وذلك عند أكل النبتة البكر فهى ذات قيمة غذائية عالية .

 

الفوائد الطبية للحلبة

 

الحلبة والمراهقة :

تعطى الحلبة للفتاة المراهقة لتنظيم الدورة الشهرية ، ولفتح الشهية، ومعالجة فقر الدم ، كما يمكن استخدام البذور فى علاج السعال الديكى ، الربو والأمراض الصدرية ، والبواسير ، والامساك ، والبقع الداكنة ، والكلف بالنسبة للبشرة ، ويستخدم مغلى البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين .

كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كلبخة مع الماء الساخن على مكان الخراج لانضاجه ، وللأصبع الداحس ، وخراريج الثدى والشرج .

ومن ناحية أخرى فان بذور الحلبة مع عصير أوراق الصبار يمكن استخدامها كعجينة على فروة الرأس لمنع سقوط الشعر وتأخير ظهور الصلع .

وهى حارة يابسة ، لها لعابية ورطوبة فصلية تلين وتحلل سائر الصلابات والأورام .

واذا طبخت بالتمر والتين والزبيب وعقد ماؤها بالعسل أذهبت أوجاع الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق النفس ، ومتى طبخت مفردة وشربت مع العسل حللت الرياح والمغص وبقايا الدم المتخلف من النفاس والحيض وأخرجت الأخلاط المتبقية .

 

علاق القولون العصبى :

لم يكن أحد يتصور أن لمثل هذه النباتات علاقة بعلاج القولون العصبى وغيره من الأمراض ذات الارتباطات النفسية والجسدية معا ، لكن التجربة أكدت دور الحلبة فى هذا الجانب .

ويستطيع الأن مرضى القولون العصبى استخدام الحلبة للعلاج وفقا لتقارير الأطباء والخبراء .

حيث تؤخذ ملعقة من مسحوق الحلبة وتمزج بكوب من الماء وتطبخ على نار هادئة لفترة حتى يكون حجم الماء بمقدار الربع ثم يبرد قليلا ويصفى ويتناوله المريض على الريق يوميا وباذن الله يحدث الشفاء .

واذا استمر فى العلاج بنفس الوصفة وبالتزام صارم سيجد أن القولون استعاد وضعه الطبيعى ، وخصوصا أن علاج الحلبة أصبح اليوم متوفرا فى أكثر من هيئة ، اما حبوب أو كبسولات أو مسحوق أو غيره .

 

علاج سخونة الخفين :

يشكو بعض الناس من سخونة فى الخفين وخاصة من يقومون بأعمال شاقة تتطلب الوقوف على الأقدام لفترة طويلة .

وقد أثبت الطب الحديث فوائد للحلبة لعلاج سخونة الخفين وذلك عن طريق عمل لبخة من مسحوق الحلبة البلدى ، وذلك بعجنها بالماء حتى تكون عجينة رخوة جدا ثم توضع هذه اللبخة على الخفين عند النوم وتربط بقطعة قماش ويكرر ذلك ليليا حتى يشعر المريض بالتحسن باذن الله .

تحذير :

ولا ينصح بتناول كميات كبيرة من الحلبة خاصة لمن لديهم مشكلة صحية فى الكلى ، وخاصة الذين كانت لديهم حصوات ، حيث ان تركيز الأملاح المعدنية فيها عالية تؤثر على الكلى .

 

  

اكتب تعليق

أحدث أقدم