كيف نعتصم من أذى الجن

 



كيف نعتصم من أذى الجن

خلق الله عز وجل الجن والانس ، وكرم الله الانسان ، لذا كان العداء بين الانسان والشياطين ، لكن شاءت مشيئة الله أن لا يترك الانسان فى هذه المعركة ، بل منحه أسلحة ودفاعات يحترز بها من أذى هذا العالم المجهول ، فاذا ترك الانسان هذه الاسلحة وأذى فلا يلومن الا نفسه .

الاستعاذة بالله من الشيطان

{ وأما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم }

{ وقل رب أعوذ بك من همزات الشيطاين وأن يحضرون }

الغرض من الاستعاذة :

هو الاحتراز من وسوسة الشيطان ، لأنها شىء خفى ، يقذف فى قلب الانسان ، ولا يطلع عليه أحد الا الله عز وجل .

فلذا يجب على العبد الاستعاذة بمن يسمع هذه الوسوسة ، ويعلمها ويقدر على دفعها ، ألا وهو الله سبحانه وتعالى .

وكلمة ( أعوذ ) مشتقة من العوذ ،

والعوذ له معنيان :

أحدهما : الالتجاء والاستجارة . أى يلجأ المتعوذ بالله من الشيطان الى الله عز وجل ، ويستجير به .

ثانيا : الالتصاق فان المتعوذ بالله يلتصق برحمته الله عز وجل ، وبفضله أن يضله الشيطان .

وما استعاذ أحد بالله الا وصرف الله عز وجل عنه ما يستعاذ به منه ، ومنحه وأعطاه ما تمناه .

{ رب انى أعوذ بك أن اسألك ما ليس لى به علم }

فأعطاه الله السلام والبركات .

{ قيل يا نوح أهبط بسلام منا وبركات عليك }

وهذه أم مريم تقول :

{ وانى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }

فأعاذها الله عز وجل وابنها من الشيطان ، ووجدت القبول من الله .

{ فتقبلها ربها بقول حسن وأنبتها نباتا حسنا }

الاستعاذة بالله عند الغضب

عن سليمان بن صرد قال : كنت جالسا مع النبى صلى الله عليه وسلم ورجلان يستبان ، فأحدهما أحمر وجه وانتفخت أوداجه ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم :

( انى لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد )

فقالوا له : ان النبى صلى الله عليه وسم قال : تعوذ بالله من الشيطان ، قال : وهل بى جنون .

ويقول الامام فخر الدين الرازى :

ان الانسان يغضب اذا أحس من نفسه بفرط قوة . وشدة بواسطتها يقوى على قهر الخصم ، فاذا استحضر فى عقله أن أله العالم أقوى وأقدر منى ، ثم انى عصيته مرات ومرات ، وأنه بفضله تجاوز عنى فالاولى لى أن أتجاوز عن هذا المغضوب عليه ، وكل هذه المعانى مستنبطة من قوله تعالى : { ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون }

والمعنى أنه اذا تذكر هذه الأسرار والمعانى أبصر طريق الرشاد فترك النزاع والدفاع ورضى بقضاء الله تعالى .أ ه

الاستعاذة عند قراءة القرآن

يجب الاستعاذة بالله من الشيطان عند قراءة القرآن لقوله تعالى :

{ فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم }

والاستعاذة عند القراءة على وجهين :
أحدهما :
بعد القراءة ، لأن من قرأ القرآن استوجب الثواب العظيم ، فلو دخله العجب بعد القراءة لسقط ثواب القراءة ، فلهذا قالوا الاستعاذة بالله بعد القراءة .

ثانيا : أن الاستعاذة قبل القراءة ، فالمقصود من الاستعاذة طرد وساوس الشيطان عند القراءة ، فلذا يجب تقديم الاستعاذة قبل القراءة .

قلت  والأفضل أن نجمع بين الرأيين ، ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، قبل القراءة وبعدها .

الاستعاذة عند دخول الخلاء

من المعلوم أن الجن والشياطين يسكنون دور الخلاء ، فاذا دخل الانسان ولم يستعذ بالله من شرهم فقد يصيبونه بأذى ، لهذا فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من نساء الجن ورجالهم عند الدخول .

فعن أنس رضى الل عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا دخل الخلاء يقول : (( اللهم انى أعوذ بك من الخبث والخبائث ))

وعن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( ان هذه الحشوش محتضرة ، فاذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ بالله من الخبث والخبائث )) .

يتبع ...

 

 

 

 

 


اكتب تعليق

أحدث أقدم