تناسل الجن


 

تناسل الجن

 

عندما نقول ان الجن يتناكحون ويتناسلون فاننا لم نتعد الحقيقة ، التى جاءت فى الآيات القرآنية والسنة المطهرة.

فاذا تتبعنا آيات القرآن الكريم نجد فى كثير من الآيات ما يفيد كثرة الجن ، وهذه الكثرة لا تأتى الا عن طريق نكاح وتناسل .

{ ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والانس } (الاعراف 179(

خلق الله عز وجل خلقا كثيرا وجعلهم حطبا لجهنم ، وحدد الحق تبارك وتعالى أوصافهم وعلاماتهم ،

ومعنى كثرتهم : أى تناسلهم جيلا بعد جيل . كما فى البشر فان رب العزة لم يخلقهم مرة واحدة ، بل هم يتناكحون ويتناسلون ، فكذلك الجن يتناكحون ويتناسلون .

{ واذ قلنا للملائكة اسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دونى وهم لكم عدو} (الكهف 50)

فى هذه الآية نص صريح على أن الشيطان له ذرية ، والشيطان نوع من أنواع الجن ، وقد نعى الله عز وجل على بنى آدم اخاذهم الشيطان وذريته أولياء . وذلك على الرغم من تحذيره عز وجل لهم .

وهذه الآية قاطعة الدلالة فى أن الجن يتناسلون .

{ وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول فى أمم قد خلت من قبلهم من الجن والأنس انهم كانوا خاسرين } (فصلت 25).

{ ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين } ( الزخرف 36) .

يجعل الله عز وجل لمن يكفر به قرينا من الشياطين ، وذلك ليزين له أعماله ومعاصيه ، فاذا كان هؤلاء الكفار يتكاثرون جيلا بعد جيل ، والحق تبارك وتعالى قد قرن بكل كافر شيطانا فهذا دليل على تكاثرهم جيلا بعد جيل ، وهذا التكاثر لا يأتى الا عن طريق نكاح وتناسل .

{ يا معشر الجن والانس ان استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا } (الرحمن 32) .

خطاب من الله عز وجل الى الجن والإنس يخبرهم فيه أنهم عاجزون عن الفرار من قدر الله .

وكلمة : (معشر ) تقتضى أن الجن تتكاثر وتتناسل ، لأنها تدل على الجمع .


أما بالنسبة للأحاديث النبوية الشريفة :

 

فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : وكلنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتانى آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك الى رسول الله فقال: (ما فعل أسيرك البارحة ) فأخبره بما جرى فقال : ( أما أنه قد كذبك وسيعود ) فذكر الحديث فقال اذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسى ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبى صلى الله عليه وسلم : (صدقك وهو كذوب ذاك شيطان )

والحديث : صريح فى أن الشياطين لهم عائلات ، واولاد وزوجات ، وفى أنهم يقومون بالبحث عن الطعام ليطعموهم .

وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد الا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا : وإياك يا رسول الله قال : وإياي الا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني الا بخير )

اذا نظرنا الى أولاد آدم عليه السلام منذ بدء الخليقة وحتى يوم القيامة نجدهم قد تعدوا في عددهم المليارات من البشر ، وبنص الحديث الشريف أن مع كل واحد من هؤلاء البشر قرينا من الجن / فهذا يدل على كثرتهم ككثرة بنى آدم فراغ ، ولكنها تأتى عن طريق تناكح وتناسل.

فلزم أن الجن يتناكحون ويتناسلون .

وعن عائشة رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الملائكة تتحدث في العنان بالأمر يكون فى الأرض ، فتسمع الشياطين الكلمة فتقرها في أذن الكاهن كما تقر القارورة يزيون معها مائة كذبة )

تصعد الشياطين ذكورا واناثا ، صغارا وكبار يتسمعون أخبار السماء ، فيلتقطون الكلمة حيث تتناقلها الملائكة ، فيلقونها فى اذن وليهم من الكهنة ويزيدون معها كذبة .

وكلمة الشياطين : جمع شيطان ، وهى تفيد الكثرة التي لا تأتى الا عن طريق التناسل .

 

 


اكتب تعليق

أحدث أقدم