فضل سورة البقرة


فضل سورة البقرة

 
نقل القرطبي وغيره : أن فيها ألف أمر ، وفيها ألف نهي ، وفيها ألف خبر .
سورة البقرة .. لا تقرأ في بيت إلا ذهب منه الشيطان وطرد ودحر
وصح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي أمامة:" اقرؤوا الزهراوين..سورة البقرة وآل عمران..فإنهما تأتيان كغمامتين أو غيايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة" ( أخرجه مسلم ) .
كان الرجل من الصحابة كما قال أنس..إذا حفظ سورة البقرة أصبح سيدا عظيما مقدما إماما
وفي الترمذي بسند حسن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تجعلوا بيوتكم قبورا, فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان" (مسلم ،والترمذي واللفظ للترمذي ) .
ووجد بعض الصالحين أذى من الجن في بيته...فأوصاه العلماء بتلاوة سورة البقرة, فلما قرأها ذهبوا بإذنه سبحانه وتعالى
من كتاب "الترغيب والترهيب" للمنذري .

 
              الترغيب في قراءة سورة البقرة


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة" ( مسلم ) .

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا " ( أبو داود ) .

وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : " إن لكل شيء سنامآ وسنام القرآن البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة خرج من البيت الذي تقرأ فيه وله ضراط ) " أخرجه الدارمي) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثآ ، وهم ذوو عدد ، فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم- يعني ما معه من القرآن- فأني على رجل من أحدثهم سنا فقال : " ما معك يا فلان؟ " قال : معي كذا وكذا وسورة البقرة قال : نعم قال : " اذهب فأنت أميرهم " .

 فقال رجل من أشرافهم ، والله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية أن لا أقوم بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعلموا القرآن ، واقرؤه فان مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكآ يفوح ريحه في كل مكان ، ومثل من تعلمه فيرقد ، وهو في جوفه كمثل جراب أوكي على مسكنه ".

اكتب تعليق

أحدث أقدم