اثبات وجود عالم الجن

اثبات وجود عالم الجن 
هناك من العوالم ما تعتبر مجهولة تماما للإنسان فهي ليست من ذات العوالم التي يستطيع أن يصل إليها بأساليبه التي يعرفها، وهي ليست بالصورة التي بعهدها، إنها عوالم غير مرئية ، وكونها غير مرئية فهذا ليس دليل على عدم وجودها ، فهناك من الأشياء الكثير التى لا نراها ولكن نحس بتأثيرها ومنها : الكهرباء فالليل يكون مظلم فإذا ضغطت زر المصباح أضاءت الدنيا فنحن لا نرى الكهرباء ولكن نحس بتأثيرها ، كذلك الأثير الذى يحمل لنا الموجات الصوتية فنحن عندما نضغط مفتاح الراديو أو ندير قنوات التلفاز نسمع أصوات ونرى أشخاص لم نكن نراها ، لذا فكل مجهول لنا لا نستطيع ان نقول أنه غير موجود .
 ومن ضمن هذه العوالم المجهولة: عالم الجن ، وعالم الملائكة، وان العلم إذ بدا يثبت وجود هذه العوالم فإنه لا سبيل عنده حتى الآن لأن يعرف عنها المزيد، وقد تكفل القرآن الكريم - سابقا العلم بعشرات المئات من السنين - ببيان هذه العوالم ، وإثبات وجودها .
 وقد أفاض القرآن الكريم والسنة النبوية في الحديث عن الجن وأحوالهم في مواضع كثيرة, فقد ورد ذكرهم في القرآن في مواضع متعددة تقرب من أربعين موضعاً عدا عن الآيات التي تحدثت عن الشيطان وهي كثيرة .
وانفردت سورة كاملة للحديث عن أحوال النفر الذين استمعوا للقرآن من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو بمكة هي سورة الجن، إذ ورد في مطلعها إخبار الله لنبيه باستماع هذا النفر للقرآن ، قال تعالى: { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا } [ الجن:1 -2].
 أدلة وجود الجن من القرآن الكريم :
 اعلم أن فى القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على وجود الجن والشياطين فمنها : قوله تعالى: {واتبعوا مَا تَتْلُواْ الشياطين على مُلْكِ سليمان} [البقرة: 102]
وقال تعالى: { يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ} [الأنعام :130]
 وقال تعالى: { وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ } [الحجر :27 ]
 وقال تعالى: {ولسليمان الريح} إلى قوله تعالى: {وَمِنَ الجن مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبّهِ} [سبأ: 12] قوله تعالى في قصة سليمان عليه السلام: {يَعملونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن محاريب وتماثيل وَجِفَانٍ كالجواب وَقُدُورٍ راسيات اعملوا} [سبأ: 13].
 وقال تعالى: {والشياطين كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ وَءاخَرِينَ مُقَرَّنِينَ في الأصفاد} [ص: 37، 38] .
وقال تعالى: { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}. [السجدة : 13] .
وقال تعالى: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56] .
وقوله تعالى: {إِنَّا زَيَّنَّا السماء الدنيا بِزِينَةٍ الكواكب وَحِفْظًا مّن كُلّ شيطان مَّارِدٍ} [الصافات: 6، 7] .
وقوله تعالى: {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مّنَ الجن يَسْتَمِعُونَ القرءان فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُواْ أَنصِتُواْ فَلَمَّا قُضِىَ وَلَّوْاْ إلى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُواْ يا قومنا إنا سمعنا كتابًا أنزل من بعد موسى مصدقًا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم} [الأحقاف: 29، 30] وهذا نص على وجودهم وعلى أنهم سمعوا القرآن، وعلى أنهم أنذروا قومهم .
وقال تعالى: { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} [الرحمن:33] .
وقال تعالى: { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً } [الجن: 1] وغيرها من الآيات كثير ، هذا وقد أفرد الله عز وجل سزرة كاملة تقص قصتهم سميت بسورة الجن ابتدأها عز وجل بقوله: ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً ). [الجن: 1] .
الأدلة من السنة النبوية على جود الجن :
فى صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها وقال له: ( ولا تأتيني بعظم ولا روثة ) فسأله أبو هريرة عن سر نهيه عن العظم والروثة، قال: ( هما من طعام الجن، وإنه أتاني وفد من جن نصيبين فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم: وأن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعامًا ) .
 وورد في صحيح مسلم عن ابن مسعود قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ففقدناه فألتمسناه في الأودية والشعاب، فقلنا: أستطير أو أغتيل، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فلما أصبحنا إذا به جاء من قبل حراء فقلنا يا رسول الله فقدناك وطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فقال صلى الله عليه وسلم: أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن، قال ابن مسعود: فأنطلق بنا ، صلى الله عليه وسلم، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم...) صحيح مسلم بشرح النووي ، 4/170.
 وروي مسلم في صحيحه عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" .
 وفي مسند الإمام أحمد عن النبي محمد قال: "من أكل بشماله أكل معه الشيطان، ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان" وورد في صحيح مسلم عن ابن مسعود قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ففقدناه فالتمسناه في الأودية والشعاب، فقلنا: أستطير أو اغتيل، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فلما أصبحنا إذا به جاء من قبل حراء فقلنا: "يا رسول الله فقدناك وطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم"، فقال صلى الله عليه وسلم: "أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن"، قال ابن مسعود: فانطلق بنا، صلى الله عليه وسلم، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم... ) صحيح مسلم بشرح النووي، 4/170.
 وروي فى صحيح مسلم ومسند الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: (خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من نار، وخلق آدم كما وصف لكم) صحيح مسلم بشرح النووي 18/123. 
وروى ابن حبّان في صحيحه باسناد قوي :
 2350 - أخبرنا الحسن بن سفيان قال : حدثنا محمد بن أبان قال : حدثنا أبو بكر بن عياش عن حصين عن عبيد الله بن عبد الله الأعمى : عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى شيطانا وهو في الصلاة فأخذه فخنقه حتى وجد برد لسانه على يده ثم قال صلى الله عليه وسلم : ( لولا دعوة أخي سليمان لأصبح موثقا حتى يراه الناس ) تحقيق شعيب الأرناؤوط .
 وبإسناد حسن
 6418 - أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة : عن النبي - صلى الله عليه وسلم قال : ( اعترض لي شيطان في مصلاي هذا فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه على ظهر كفي فلولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا تنظرون إليه ) .
 وروى أبو يعلى في مسنده بإسناد حسن
 5951 - وعن أبي هريرة : عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( اعترض لي الشيطان في مصلاي هذا فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه على ظهر كفي ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا تنظرون إليه ) .قال حسين سليم أسد : إسناده حسن
 6122 - حدثنا أبو موسى حدثنا عمرو بن أبي خليفة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة : عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : اعترض [ لي ] الشيطان في صلاتي فأخذت بحلقه فخنقته فإني لأجد برد لسانه على ظهر كفي ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا تنظرون إليه .قال حسين سليم أسد : إسناده حسن

اكتب تعليق

أحدث أقدم