حشرات الزيز القاتلة تعاود الظهور

 




حشرات الزيز القاتلة تعاود الظهور

 

بعد فيروس كورونا القاتل، والتقارير عن ظهور "دبابير عملاقة" تهدد بغزو بلدان عدة على رأسها الولايات المتحدة، بات العالم على موعد مع كارثة محتملة جديدة في عام الكوارث، تتمثل هذه المرة في خروج وشيك لملايين الحشرات من باطن الأرض.

ففي مشهد شبيه بما يحصل في أفلام الرعب أو الأساطير القديمة ، تتحضر مليارات من حشرات الزيز لتغزو قريباً جزءاً من الولايات المتحدة بما يشمل العاصمة واشنطن، في حدث نادر لا يحدث إلا  مرة كل 17 سنة.

حيث أوردت مواقع علمية عدة، أن هناك ملايين من حشرة "الزيز" تستعد للخروج من تحت الأرض خلال أشهر قليلة وقبل نهاية العام الحالي.

فبعد أكثر من 17 عاما على آخر ظهور لها ، عندما ظهرت في عام 2004 ،  ودمرت أجزاء كبيرة من الأراضي الزراعية، وقد خرجت حينها جيوش بالمليارات ، واستولت على عدد كبير من الحدائق، دون معرفة الأسباب التي تقف وراء تلك الهجمات الغريبة ،  وها هي حشرات الزيز القاتلة عاودت الظهور مجددا في الولايات المتحدة الأمريكية .

حيث بدأت حشرات الزيز القاتلة تستعد الآن لغزو الأرض مرة أخرى، حيث هناك هجوم محتمل أن يحدث خلال الأيام المقبلة من جانب تلك الحشرات التي تعيش في باطن الأرض .

 

ما هي حشرات الزيز القاتلة :

والزيز حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة إلى حجمها، وتمتلك 4 أجنحة رفيعة ، تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن.

يتراوح طولها بين سنتيمترين و5 سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان متباعدتان.

وحشرات الزيز الدورية لا تسبب أوبئة مدمرة، كما تفعل بعض أنواع الجراد.

وحشرات الزيز غير مؤذية للإنسان بشكل مباشر، باستثناء الضوضاء الهائلة التي تصدرها، والتي تمثل مصدر إزعاج كبيرًا، إضافة إلى أن حشرات الزيز الدورية لا تسبب أوبئة مدمرة، كما تفعل بعض أنواع الجراد.

 

دورة حياة الزيز :

وينقسم السيكاد أو الزيز حسب دورة حياته إلى قسمين، سيكاد حولي ويعيش فترة بين السنتين إلى خمسة سنوات، والقسم الآخر هو السيكاد الدوري الذي يعيش فترة 13 إلى 17 سنة. تقضي السيكادا الدورية معظم حياتها كحوريات تحت الأرض ، لا تظهر إلا بعد 13 أو 17 عامًا ، وتظهر في نهاية المطاف بأعداد ضخمة تطغى على المنطقة بأكملها مما يجعل الحيوانات الاخرى تتغذى عليها و تشبعها.

وتقوم حشرة الزيز البالغة بوضع البيض على الأغصان وفي المحاصيل الزراعية ما يتسبب في احتمال وقف نمو النبات تمامًا، أما الإزعاج الذي سيتسبب فيه فيرجح العلماء أنه حديث العدد الضخم من الحشرات، أو نداء التزاوج من الذكور الذين يحاولون جذب الإناث.

 

لما سميت بالزيز :

الزيز ، أو صرناخ ، لهذه الحشرة عدة أسماء محلية ، فتسمى أحيانا حشرة الزّيز لأنها تصدر صوتا يشبه كلمة ( زيز) أو ( زيز الحصاد) ، لكن اسمها باللاتينية هو (السيكاد) تعيش هذه الحشرة في كل بلاد العالم لكن أكثر انتشارها يكون في الأماكن الجافة مثل الصحارى.

 

والصوت الذي يصدره الزيز ينتج عن اهتزاز طبلتين عند الزيز الذكر وهي عبارة عن غشائين رقيقين من هيكلها الخارجي ، مع ضلوع ثخينة تشكلان غرفتيّ رنين جانبي أسفل البطن فعند تقليص العضلات الداخلية تنتج صوتا بالضغط ثم يسترخي ليعاود الكرّة .

ويختلف الأمر عن باقي الحشرات التي تنتج الصوت عن طريق حفّ جزئين من جسمها ويغير الزيز من شكل صوته عبر تحريك بطنه اقتراباً أو ابتعادا عن الشجرة التي يقف عليها.

 

موعد ظهور حشرات الزيز القاتلة :

موعد ظهور حشرات الزيز القاتلة في الشوارع والحدائق لا يمكن التكهن به، لأن ذلك الأمر يعتمد على بعض الظروف المناخية خصوصا درجة حرارة التربة، وذلك لأن أي برودة محتملة ربما تؤخر هذه الهجمة المرتقبة من جانب حشرات الزيز القاتلة.

وفي حين تعود آخر ظاهرة من هذا النوع إلى عام 2004، يترقب تكرارها في وقت قريب، لكن لا يمكن التكهن منذ الآن بالموعد المحدد، إذ يعتمد الأمر على ظروف مناخية، خصوصاً درجة حرارة التربة، إذ إن أي برودة محتملة قد تؤخر هذه الهجمة المرتقبة، لكن بعض التوقعات تتحدث عن إمكان حصول ذلك في خلال أيام قليلة اعتباراً من منتصف مايو (أيار) الجاري.

ويرصد بعض السكان منذ أسابيع أي إشارات لوصول الزيز، وهم يتشاركون صوراً لأنفاق حفرتها هذه الحشرات لشق طريق لها إلى السطح حالما تصبح جاهزةً للانطلاق.


الزيز خطر علي النباتات :

تشكل هذه الحشرات خطرًا على بساتين الفاكهة ، والكروم ،والأشجار، حين تبدأ الإناث في وضع مليارات البيض.

تشير الأبحاث إلى أن طول دورة الحضانة يمكن أن يؤدي إلى اختبائها خوفًا من أن تلتهما الحيوانات المفترسة ، باعتبارها واحدة من النظريات.

 

وفقًا لموقع abc news، فإن الولايات المتحدة ستعاني من غزو جديد للحشرات، بعد موجات هجوم الدبابير العملاقة على البلاد، حيث ستتعرض لموجة من غزو حشرات الزيز المعروفة بـ"سيكادا" ""Cicadas.

 

وأفاد الموقع أن هناك أنواعًا من هذه الحشرات ستنتشر في جنوب غرب فيرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا ووست فرجينيا للمرة الأولى منذ 17 عامًا، تظهر أنواع منفصلة من السيكادا كل عام، وتمتلك 4 أجنحة رفيعة، ولون داكن لجسدها.


ما هو السيناريو المتوقع :

وعمّا يمكن توقعه خلال هذه الظاهرة التي تستمر بضعة أسابيع، يقول أشخاص عايشوا «غزوات» سابقة إن على السكان التعود على دخول الزيز إلى شعرهم، أو على سماع الأصوات المزعجة لدهس حشرات نافقة بأحذيتهم.

ويستند البعض إلى خبرة شخصية خلال غزوات سابقة للزيز، إذ لا يقتصر الوضع على إمكان تسببها بحادث إذا تركت تدخل إلى السيارات أثناء القيادة. فحتى على الدراجات الهوائية، الحذر واجب وفق مستخدم آخر عبر "نكستدور". وهو يحض سائقي الدراجات على "الدوس ببطء" لأن "الزيز المنسحق على مسارات التنقل (الخاصة بالدراجات الهوائية) مزعج للغاية".

 

 



 

 

 

 


اكتب تعليق

أحدث أقدم