أيهما أقوى وأقدر .. الجن أم الإنس ..؟


أيهما أقوى وأقدر .. الجن أم الإنس ..؟

من حيث القدرة على العمل والصناعة الجن أقوى من الإنس ، فهم يفْضلون الإنس من هذه الناحية ، ولهذا نجد أن القرآن الكريم في أسلوبه يفرّق إذا تكلم عن الجن والإنس في أي حديث يتحدث عنهما .

 يقول الله جل وعلا : { قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا } .

ويقول جل وعلا في سورة الرحمن  : { يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان } .
 فنرى أن الله تعالى قدم الإنس في سورة الإسراء وقدم الجن في آية الرحمن .

والسبب في هذا :

 أن آية الإسراء تتحدث عن القدرة البيانية البلاغية وهي أن يؤتى بمثل هذا القرآن ، فقدم لله تعالى الإنس لأنهم أفصح بيانا من الجن .

في حين أن آية الرحمن تتحدث عن القدرة القوية البدنية وهي النفوذ من سلطان السموات والأرض فقدم الجن على الإنس لأنهم أقدر على ذلك منهم .

ونظير هذا أيضا في القرآن أن الله تعالى لما ذكر سليمان عليه السلام قال : { وحشر لسليمانَ جنودُه من الجن والإنس والطير } .

 فقدم الجن على الإنس في هذه الآية لأن القدرة العسكرية الحربية القتالية لديهم أقوى من الإنس ، ولهذا استقر في طباع الإنس حتى قبل الإسلام أن الجن أقوياء فكانوا يهابونهم ، ومنه قول الله تعالى على لسان الجن : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا} .

اكتب تعليق

أحدث أقدم